مقدمة الأطباء

أصبحت ألالام الرقبة من الشكاوى الأكثر شيوعا هذه الأيام فى عيادات أطباء العمود الفقرى نظرا لتعدد الأسباب التى تؤدى إلى ألم بالرقبة وتشنج عضلاتها. وتعتبر منطقة الرقبة من أضعف مناطق العمود الفقرى وأكثرهم عرضة للإصابة مقارنة بباقى المناطق مثل المنطقة الصدرية والقطنية والعجزية نظرا لقلة الحماية والتدعيم التى تحظى به فقرات الرقبة. وفيما يلى سيتم مناقشة أشهر أسباب ألم الرقبة وطرق العلاج الغير جراحية:

إجهاد العضلات وعدم ممارسة التدريبات الرياضية:

يعتبر الإجهاد العضلى والبعد عن الرياضة هو أكثر الأسباب الأكثر شيوعا لألم الرقبة وبالرغم من أنه سبب غير خطير إلا أنه منتشر بصورة كبيرة فى مجتمعنا وخاصة بين أصحاب المهن المكتبية الذين تفرض عليهم وظائهم الجلوس أمام المكاتب وأجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة ولا يجدون الوقت الكافى لممارسة التمارين الرياضية.

العلاج:

من المنطقى أن علاج مثل الحالات هو عبارة عن علاج تحفظى بدون أى تدخل يتضمن بعض المسكنات وبواسط العضلات وممارسة بعض العلاج الطبيعى والتمارين الموصى عليها من قبل أطباء العلاج الطبيعى وتغيير إسلوب الحياة الخاطىء والبعد عن العادات الخاطئة وإتباع تعليمات سلامة العمود الفقرى.

بعد التطور الحادث فى مجال علاج الألم بدون جراحة وإستخدام الليزر فى شتى مجالات الطب الحديث تم إستحداث تقنية جديدة من الليزر التداخلى وتسمى  (weber needles) الذى يضاد إلتهابات العضلات حيث يتم تسليط موجات الليزر التداخلى على مستقبلات الألم عن طريق قساطر ضوئية متناهية الصغر بإستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية (السونار) تحت تأثير المخدر الموضعى وتساعد هذه الموجات من الليزر التداخلى على تحسين التغذية الدموية للعضلات التى تساعد على الإسراع من ألتئام تلك العضلات المصابة وتستخدم أيضا تلك التقنية لتأهيل عضلات الظهر بعد عمليات الإنزلاق الغضروفى وتوسيع القناة العصبية.

العلاج:

فى حال فشل العلاج التحفظى من علاج دوائى وعلاج طبيعى يتم خضوع المريض للعلاج عن طريق موجات التردد الحرارى التى تتم من خلال إدخال إبر التردد الحرارى إلى مفاصل الفقرات من خلال الجلد تحت تأثير المخدر الموضعى وذلك بإستخدام الأشعة التداخلية مما ينفى عنصر الخطأ أو الخطورة وما هى إلا دقائق معدودة يتم فيها علاج المشكلة ويغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم ويستطيع العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية وأعماله فى اليوم التالى دون الحاجة إلى فترة نقاهة أو رقاد بالفراش.

مميزات عمليات إستئصال الغضروف العنقى بدون جراحة :-

1. تتم بإستخدام التخدير الموضعي.
  2. خلال فتحة دقيقة لا تترك أثر.
  3. عدم إزالة أى جزء من أجزاء العمود الفقري.
  4. عدم حدوث أى تهتك فى عضلات الظهر.
  5. حافظ على الثبات الديناميكى للعمود الفقري.
  6. لا تحتاج إلى غرز جراحية .
  7. تم من خارج القناة العصبية.
  8. لا يحدث بعدها تليفات او التصاقات بالقناة العصبية.
  9. تستغرق حوالي عشرون دقيقة.
  10. عودة المريض الى منزله بعد ساعة.

أسباب أخرى ومتنوعة:

قد ينتج ألم الرقبة نتيجة أسباب أخرى أقل شيوعا من الأسباب السابق ذكرها مثل الإصابات المباشرة للرقبة أو إلتهاب الجلد أو بعض الإصابات الجرثومية أو الفيروسية مثل فيروس Herpes أو الأنسجة الرخوية ما تحت الجلد مثل مرضى السكر أو الإصابة بهشاشة العظام كما فى كبار السن أو من يعانون من سوء التغذية ونقص الكالسيوم وفيتامين د أو الأورام السرطانية لاقدر الله.

نصائح عامة:

يجب الإلتزام بتعليمات سلامة العمود الفقرى وتجنب المجهود الزائد والعادات الخاطئة أثناء الحياة اليومية ومراجعة طبيبك العمود الفقرى فى حال ظهور أعراض جديدة خاصة إذا كانت من إحدى تلك الأعراض:

• إمتداد الألم إلى الذراعيين أو الساقيين أو مصاحب بعدم إتزان أثناء السير.
  • ألم مصاحب بتنميل أو صعق كهربى.
  • ضعف القوة العضلية بالأطراف.
  • التعرض للحوادث.
  • ألم لا يستجيب للمسكنات.
  • ألم مصاحب بأعراض غريبة مثل نقص الوزن أو فقدان الشهية وإلى أخره.

Meet 1 doctors in Cairo Pain Clinic